5 عوامل تساعد فى نجاح الأفكار والمنتجات الجديدة

من طرف Unknown  |  نشر في :  10:15 ص 0 تعليقات


نجاحك كمبدع أو مبادر لايعتمد فقط على إيجاد أفكار عظيمة وتنفيذها ولكنه يعتمد على مدى قبول الناس المستهدفين لهذه الأفكار. مهما كان نوع العمل الذى تقوم به يكون دائما الجزء الأصعب والذى يحتاج الى ابداع متفرد هو إيصال أفكارك الى الناس وتقبل هذه الأفكار من قبلهم.
إذن كيف تجعل أفكارك العظيمة تنتشر ويحبها الناس هذا هو السؤال الأهم . في عام 1962 ايفرت روجرز الف كتاب إنتشار الإبتكارات الذى يحتوي على نتائج دراسات تبنتها جامعة اوهايو استهدفت أكثر من 500 حالة حول لماذا تنتشر الأفكار المبدعة بين الناس والمؤسسات؟ . نتائج تلك الدراسات وضعت خمسة عوامل مشتركة تعتبر أهم مايؤثر علينا في أن نحب أفكار جديدة ونرفض الأخرى.

    ١- الأفضلية النسبية

أى لأي مدى هذه الفكرة أو المنتج أفضل من الموجود بالأصل. أو بمعنى أخر مامقدار التحسينات الموجودة في هذا المنتج مقارنة بالمنتجات السابقة. كل ما كانت الأفضلية النسبية أعلى كلما كانت فرصة القبول أعلى. ببساطة الأفضلية النسبية هو مايعتقد الناس أنه شىء مبتكر وجديد ومفيد. ستيف جوبز كان مثالا رائعا على التميز الذي أبهر به العالم ،جهاز أبل 2 مثلا كان ثورة حقيقية في عالم الكمبيوتر حيث كان أول جهاز يجمع كل أجزاء الكمبيوتر مع بعضها البعض وحقق مبيعات تفوق الستة ملايين دولار أمريكى.

   ٢-  التوافق

كيف بإمكان الناس أن يتعاملوا مع هذه الفكرة أو المنتج الجديد بسهولة استنادا الى خبراتهم السابقة من نفس النوع. التوافق بين المنتج الجديد و القديم عندما يكون كبير يكون من السهل على الناس تقبل الفكرة. على سبيا المثال نجد أن ويندوز 8 لم يجد القبول الكبير المتوقع بعكس ويندوز 7 وذلك لان ويندوز 7 كان يشبه الى حد كبير ويندوز اكس بى مع التحسين الكبير في ويندوز 7 ، أما ويندوز 8 فقد جاء ببرمجة مختلفة لم يعتاد المستخدم عليها وربما قد رفضها البعض من بدايتها.

     ٣-  البساطة

ماهو مدى السهولة في فهم الفكرة الجديدة ؟ هل لهذه الفكرة تفسير منطقي وبسيط يفهمه العقل. إذا كان المنتج معقد الفهم ويصعب استخدامه من عامة الناس ستجد أن هنالك رفض من الأغلبية لمنتجك أو فكرتك الجديدة وذلك ليس لعيب في المنتج نفسه ولكن الناس دائما تبحث عن حلول تبسيطية ولذلك تهرب من المنتجات المعقدة. نظام الأندرويد من قوقل إنتشر بصورة كبيرة نسبة لبساطته وسهولة استخدامه.

     ٤-  المعرفة

المعرفة هي تقنية تسويقية مهمة جدا للافكار والمنتجات. فلا بد لك أن تروج لفكرتك ومنتجك بأبسط واسهل الطرق حتى تجعل الناس تجرب منتجك قبل أن يطلبوه وبالتالي يتعرفوا عليه و يصبح ضمن سلة مشترواتهم القادمة . كثير من الشركات الكبيرة متعددة المنتجات عندما تطرح منتج جديد تقدمه لك هدية مع المنتج القديم الذى أنت بالفعل مستهلك له وبالتالى تعطيك فرصة التجربة المجانية وفى الأغلب أنت ستتقبل هذا المنتج. قامت بهذه الفكرة بطريقة ابداعية مجلة كانت ترعى إحدى العطور وعند ارسال المجلة للقراء كانت رائحة المجلة برائحة ذلك العطر ، الشيء الذى أدهش القراء وجعلهم يحبون ذلك العطر ويطلبونه على الفور.

    ٥-  المتابعة

الملاحظة والمتابعة لاراء وردود فعل الجمهور لمنتجك أو فكرتك مهم جدا من أجل التطوير. عندما يبدأ منتج أو فكرة بالظهور بصورة واضحة يبدأ الناس بمشاركته مع الاخرين وبذلك يزيد الإقبال عليه بصورة كبيرة. مثل فيسبوك وتويتر كل مشترك جديد يدعو أصدقاءه لينضموا الى الموقع وهكذا الى أن أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي جزء لايتجزأ من حياة كل الناس. دائما راقب منتجك مع الجمهور وراجع ملاحظاتهم وردود أفعالهم واجعل هنالك وسيلة إتصال  سهلة بينك وبينهم.

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top