وضع الأهداف بذكاء بطريقة (S.M.A.R.T)

من طرف Unknown  |  نشر في :  7:23 ص 0 تعليقات


سمارت هى استراتيجية وضعها الدكتور جورج دوران لتسهيل وضع الأهداف بطريقة عملية ومختصرة وواضحة وقد اصبحت متداولة ولاقت نجاحا باهرا على مستوى الشركات والمشاريع و حتى الأفراد. وتتكون معايير الاستراتيجية من خمس كلمات كل واحدة منها تكون شرط من شروط الهدف كما في التوضيح التالى  

1.     Specific  او محدد


الهدف المحدد (سمارت)

حدد بوضوح الشيء الذى تريد تحقيقه فمثلا إذا كنت تريد أنقاص وزنك فلا تقل أريد إنقاص وزنى ولكن حدد عدد الكيلوجرامات التي تريد فقدانها فتكون مثلا 3 كجم في الشهر، فأنت بذلك تعرف ما تريد إنجازه بالضبط وبالتالي تركز على إنجازه.

2.     Measurable  أو قابل للقياس

قابل للقياس (سمارت)

لتستطيع التحكم بهدفك ومقياس مدى التقدم والسير نحو تحقيقه يجب أن يكون هنالك مقياس لذلك فإذا أردت مثلا حفظ القران في سنة فيجب أن تقسم عدد الأجزاء التي يجب عليك حفظها في الشهر.

3.     Achievable  قابل للتحقيق


    
قابل للتحقيق(سمارت)


لتكن أهدافك قابلة للتحقيق خذ الوقت الكافي للتخطيط وارسم مسار لهدفك واسأل نفسك كيف سوف تحقق هدفك لأن ذلك سيختصر عليك الكثير اكتب قائمة بمؤهلاتك وقدراتك، ومهاراتك وقائمة بالإمكانيات اللازمة لنجاح الهدف ،عندما تعرف هدفك بوضوح، وتدرك إمكانياتك، وما الذي تحتاجه للوصول يصبح الهدف أقرب للتحقيق.
4.    Realistic واقعى

  
هدف واقعى (سمارت)

الخيال والاحلام شيء رائع  للإبداع والتطوير ولكن لوضع الأهداف المحددة يجب أن تكون واقعيا فلا تقل سأحفظ القران الكريم كاملا في أسبوع مثلا أو سأفقد 15 كجم من ووزني في اسبوع فإن ذلك سيصيبك بالإحباط  وبالتأكيد الفشل.

5.    Timely محدد بزمن

هدف محدد بزمن (سمارت)
ضع زمن محدد للبدء والانتهاء من الهدف  والتزم به ، فأنت إن لم تفعل ذلك ستقع في فخ التسويف والغد الذى لن يأتي. ولكن يجب أن تفكر وتأخذ في الحسبان كل العوامل المرتبطة بتحقيق الهدف قبل وضع خط النهاية للهدف  لكى لاتضع مدة خيالية ، وبالتالي لا تستطيع تحقيق هدفك وتظن أنك فشلت !


وضع الأهداف بطريقة سمارت  يجعلك متابع لهدفك بطريقة واضحة ويجعل حياتك منظمة وغير عشوائية وبالتالى تخطو خطوة هامة في طريق الحياة التى تريدها.

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top