هل لديك ضعف في بصرك ؟ اقراء عن جراحة الليزر فوائدها ومخاطرها

من طرف Unknown  |  نشر في :  10:00 ص 0 تعليقات

تستطيعُ جراحةُ العينِ بواسطة الليزر للعديد من المرضى أن تصحّحَ الرؤية بحيث يستغنون عن استعمالِ النظارات أو العدسات اللاصقة، فجراحةُ العينِ بواسطة الليزر تُعِيدُ تشكيلَ قرنيةِ العين، وهي الجزﺀ الشفّاف الأمامي من العين، بحيث تغيّرُ هذه الجراحةُ من قدرة التركيز . 


مقدمة

تهدف الجراحة الليزرية إلى تحسين الرؤية والحد من الحاجة إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو إلغاء هذه الحاجة. 

إذا نصح الطبيب على المريض بأن الجراحة الليزرية مفيدة له فمن المهم أن تعرف فوائد هذه الجراحة ومخاطرها قبل أن توافق على إجرائها. 


العين
العين عضو الإبصار، وهو عضو شديد التعقيد يقوم بجمع الضوء وتركيزه بطريقة تسمح للإنسان بالرؤية. 

القرنية هي الجزء الأمامي الشفاف من العين. وهي تسمح للضوء بالمرور وتبدأ بتركيزه خلال مروره إلى قاع العين. 


يسقط الضوء على القزحية بعد دخوله عبر القرنية. والقزحية هي الجزء الملون من العين. أما الفتحة في وسط القزحية فتدعى الحدقة او البؤبؤ. تعمل القزحية على ضبط كمية الضوء التي تدخل العين من خلال تغيير فتحة الحدقة. 


بعد مرور الضوء من الحدقة يعبر عدسة شفافة تقوم بتركيزه على الجدار الخلفي للعين، تماماً كما تفعل عدسة الكاميرا. 


تتولى المحفظة تثبيت هذه العدسة في مكانها. 


بعد مرور أشعة الضوء من العدسة فإنها تسير عبر مادة شفافة تدعى الجسم الزجاجي قبل أن تصل إلى قاع العين. 


يدعى قاع العين بالشبكية. تقوم الشبكية بتحويل الإشارات الضوئية إلى إشارات كهربائية. ترسل هذه الإشارات الكهربائية عبر العصب البصري إلى الدماغ الذي يقوم بترجمتها إلى صور يراها الإنسان. 



مشاكل الانكسار
يمكن أن يسبب تشوه شكل القرنية والعين تشوشاً في الرؤية. ففي الحالة المثالية يجب أن يرى الإنسان الصور بوضوح لأنها تتركز على الشبكية. 
تصبح الرؤية مشوشة حين تتركز الصورة أمام الشبكية أو خلفها. يؤدي هذا الخلل إلى الرؤية اللابؤرية وإلى قصر النظر أو مد النظر. وهذه هي مشاكل الانكسار. 
إن الشخص المصاب بقصر النظر قادر على رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح لكنه لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح. وهذه الحالة تسمى (الحَسَر). 
أما من يكون نظره بعيداً فهو يرى الأشياء البعيدة بشكل جيد لكنه يجد صعوبة في رؤية الأشياء القريبة. وهذه الحالة تسمى (مد النظر). 
تؤدي الإصابة باللابؤرية إلى ظهور الصورة بشكل مشوه. وهي تحدث عند حدوث تشوهات في القرنية أو في عدسة العين. 
إن العدسات اللاصقة والنظارات تعيد تركيز الصور على الشبكية فيستعيد المريض الرؤية الطبيعية. 
هناك جراحات عديدة تساعد على إعادة تركيز الصورة على الشبكية. ومن هذه الجراحات جراحة اللايزيك. 
يستعرض القسم التالي بعض العمليات الجراحية التي تحسن الرؤية. تنضوي هذه العمليات تحت اسم "جراحة عيوب الانكسار". 


خطوات عملية الليزك

خارج غرفة الليزر سوف يقوم أحد المساعدين بوضع قطرة فى العين ومعاونتك على ارتداء رداء خاص بغرفة العمليات فوق الملابس العادية ، ثم ستدخل / تدخلين غرفة الليزر حيث سيطلب منك الرقاد على سرير جهاز الليزر

خطوات الليزك

الخطوة الأولى

يتم وضع نقطة قطرة أخرى فى العين ثم يقوم د خليل بوضع مباعد للجفون للتأكد من عدم إغماض العين أثناء الليزر

الخطوة الثانية

يتم رفع الجزء السطحى من القرنية بواسطة جهاز الميكروكيراتوم أو بواسطة جهاز الفمتوليزر (الإنتراليز) بعد رفع الضغط داخل العين للحصول على سطح أملس ومستو. وتستغرق هذه الخطوة من 15-20 ثانية يقل خلالها إحساسك بالنور بدرجة كبيرة، وسمك قشرة القرنية التى يتم رفعها يتراوح بين 90-130 ميكرون، والميكرون هو جزء من ألف جزء من الملليمتر

الخطوة الثالثة

سيطلب منك د خليل النظر إلى مصدر ضوء صغير داخل جهاز الليزر لتجنب حركة العين، ويبدا تسليط شعاع الليزر ويسمع صوته دون حدوث أى ألم أو ضيق بل كما وصفها أحد مرضى د خليل ذات مرة كأنه ذهب إلى الفضاء وعاد مرة أخرى. (حتى إذا تحركت العين لا إراديا فإن الجهاز المستخدم يتبع حركتها بسرعة فائقة متجنبا خروج الليزر عن مكانه المفروض، و إذا كانت حركة العين زائدة فإن الجهاز يتوقف أتوماتيكيا حتى تأخذ العين وضعها الصحيح مرة أخرى)

الخطوة الرابعة

بعد انتهاء الليزر والذى يستغرق ثوان معدودة بالجهاز الحديث المستخدم يقوم د خليل بإعادة قشرة القرنية لتلتصق فى مكانها

الخطوة الخامسة

فى الصباح التالى تمد يديك لوضع النظارة على عينيك ولكنك لا ترى بوضوح من خلالها فلن تحتاج إليها بعد اليوم


    بعد الجراحة
    يعطى المريض قطرات عينية لترطيب العين وتسهيل حركتها بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك. 

    بعد يوم أو يومين من جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك تلتصق الشريحة بإحكام على القرنية. وخلال هذه الفترة يجب أن يمتنع المريض تماماً عن فرك عينه. 


    وقد يعطي الطبيب مريضه غطاءً واقياً للعين لمنع الصدمات أثناء النوم في الليالي الأولى التالية لجراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك. وقد يكون استعمال النظارات الشمسية مفيداً أيضاً عندما يكون الجو مشمساً أوعند التعرض لضوء ساطع. 


    يعطى المريض قطرات عينية مضادة للعدوى ومضادة للالتهاب. 


    معظم المرضى يشعرون بتحسن كبير في الرؤية بعد أيام قليلة من جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك. ولكن الرؤية قد تكون مشوشة بعد العملية مباشرة. 


    ومن النصائح
    التي تساعد المريض خلال الأسبوع الأول بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك:
    الاستراحة قدر الإمكان في الأيام الأولى بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك.


    الامتناع عن السباحة والحمامات الحارة بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك.

    الحذر من دخول الماء أو الصابون إلى عين المريض أثناء الاستحمام بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك.


    يجب على المريض أن يتجنب مواد التجميل وكل ما يمكن أن يعرض العين للدخان أو الغبار أو الرمل بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك.

    تجنب كل ما يمكن أن يتعب عين المريض بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك، مثل مشاهدة التلفزيون فترة طويلة.

    قد يتمكن من قيادة السيارة بعد عدة أيام من جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك. لكن هذا يتوقف على شعور المريض بتحسن عينه وعلى مدى قدرتها على إدراك المسافات. 


    ينبغي على المريض مراجعة الطبيب الاختصاصي بالجراحة العينية بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك. 




    مخاطر الليزك
    ومضاعفاتهجراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك عملية آمنة جداً؛ ومن النادر أن تحدث مخاطر ومضاعفات . إلا أن معرفة هذه المخاطر والمضاعفات النادرة تساعد المريض على اكتشافها ومعالجتها سريعاً إذا حدثت. 

    يمكن أن تصاب القرنية بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك بالعدوى، وهذا يتطلب العلاج بمضادات حيوية. 


    يمكن أن تؤدي جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك إلى تندب القرنية والأنسجة المحيطة بها وإلى مشاكل دائمة في الرؤية لا يمكن تصحيحها بالعدسات اللاصقة أو النظارات. 


    قد يحدث أحياناً بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك نقص في حدة الرؤية فتبدو الأشياء ضبابية عند حوافها حتى مع استخدام عدسات تصحيح النظر. 


    يصاب المرضى أحياناً بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك بما يدعى "الهالات" أو "الانفجارات النجمية". وهي إحساس المريض بأنه يرى ما يشبه هالة من الضوء تحيط بالأجسام اللامعة. فمثلاً، قد يرى النجوم على شكل دوائر مضيئة صغيرة لا على شكل نقاط من الضوء. 


    إن مشاكل الشريحة نادرة بعد جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك، ولكنها ممكنة الحدوث. وقد تؤدي إلى إجراء جراحة أخرى وإلى نقص في الرؤية. ومن مضاعفات الشريحة:

    عدم انتظام الشريحة
    عدم اكتمال الشريحة
    انفصال الشريحة
    نمو خلايا تحت الشريحة

    في حالات نادرة جداً، يمكن أن تثقب القرنية خلال الجراحة أو بعدها. وهذا قد يحتاج إلى اجراء جراحة عينية أخرى أكثر تعقيداً، أو إلى استبدال عدسة العين، أو خياطة القرنية. لكن ثقب القرنية نادر جداً. 


    في حالات نادرة قد يشعر المريض بجفاف مؤقت أو بوخز أو ألم في العين. 


    إن جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك غير عكوسة أي لا يمكن عكسها وإبطال مفعولها. ولكن يمكن تكرارها لتحسين النتائج. 


    إذا قرر المريض إجراء جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك لتصحيح الرؤية البعيدة فقد تظل في حاجة إلى نظارات للقراءة حين يبلغ عمره خمسة وأربعين عاماً. 




    الخلاصة
    جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك واسعة الانتشار الآن وهي إجراء آمن فهي تسمح للطبيب بتصحيح الكثير من مشاكل الرؤية باستخدام أشعة الليزر. 

    يصل 70% من المرضى الذين يخضعون جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك إلى استعادة بصرهم بشكل كامل.

    جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك إجراء آمن نسبياً. لكن من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات والمخاطر. من المهم أن تكون توقعاتنا واقعية فيما يخص مدى تحسن الرؤية بعد جراحة اللايزيك.

    إن جراحة "استخدام الليزر لتصحيح تحدُّب القرنية في الموضع" أو ما يسمى باللايزيك لا تناسب كل المرضى. ويطلع الطبيب مرضاه الذين تناسبهم هذه الجراحة بالمعلومات اللازمة وسيجيب عن أسئلتهم.

    التسميات :

    اشتراك

    الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

    شارك الموضوع

    مواضيع ذات صلة

    0 التعليقات:

    back to top